Beirut
16°
|
Homepage
٢٥ أيار بسطة في سوق الأحد
روني الفا | الجمعة 24 أيار 2019 - 13:56

ليبانون ديبايت - روني ألفا

٢٥ أيار. تكاد تُباع الذكرى بالمزاد العلني. كثر من تفهاء السياسة يعرضونها على بُسط في سوق الأحد وفِي أكشاك من خشب التصاريح المسقوفة بِخِيم إترنيت. كثر أيضاً يمهرونها بختم " غير مطابق للمواصفات". المزايدون كُثُر. الشهداء فقط يفوزون في المزاد. هم دفعوا السعر الأعلى. دماؤهم نقداً وذكراهم بالتقسيط المريح.

أما الألعاب النارية في الإعلام وأبطال تويتر السيادة فأشبه ببنات فكر المتنبي: من مديح سيف الدولة إلى هجاء كافور بأسرع من طرفة عين. سأدخل في الخامس والعشرين من أيار كوخاً بعيداً منصوباً على تخوم تلال الغُربَة. كوخٌ مصنوعٌ من دموع الأمهات. سأدخلُ رجاءه وأُصَلّي. سأعتذرُ بشَديد اللهجةِ من السنة الطقسية. صلاتي ستكونُ بلغة التنهّد. سأرسمُ في خاطري غرفةً سماوية فيها عشرات آلاف الصور من الشهداء.


بنادق "تَقَرأَنَ" جهادُها. بسماتٌ تسخر من إسدال الستائر. سهولٌ من الحرية على كل الجدران. حياةٌ تدبكُ للحرية وموت يولولُ للهزيمة. هذه غرفتي وسطَ وطنٍ فيه زواحف كثيرة وأسواق أحد كل يوم في الأسبوع. كل ٢٥ أيار أسلطِنُ على فكرة واحدة: التحافُ الكلمات بمزايا جديدة. مخرزٌ يُفقَئُ وعينٌ تَثقُب. قليلٌ من السماء يهطلُ على مظالم الأرض ومطامرها. انتصار الشهادة أبرز دليل أن الله يحبُّنا.

في ٢٥ أيار، سأُسدِلُ ناموسيّةً على نوم الشهداء. تحميهم من بعوض السياسة. من عقصة غدر. دماء الشهداء نبيذ الوَطَن. جلجلة محسوبة على القيامة في اليوم الثالث. أجسادُ الشهداء كعكة حلوى سماوية. وسط عجقةِ أراكيل الموازنة العامة تأخذ الأضرِحةُ الخاصة نَفَساً إلهياً. لا رسوم على الأضرِحة. لا ضرائب على الجثامين. لم تَطلها الموازنة ولا قطع الحساب ولا قطع الأرزاق.

يا أمهات ٢٥ أيار. إليكُنَّ أهدي الذكرى. وحدكنَّ لا تُتقِنَّ كار الفينيقيين. وحده أرجوانكُنَّ بلون دماء الشهداء. لم تنقلنَهُ عبر البحار لتجار الأوطان. لم تعرضنَهُ بالعملة الصعبة. أحييكنَّ من كوخٍ على تخوم تلال الغربة. غربَةٌ جميلة تستحقُّ أن تُستَقَلّ. أن تشعرَ أنك مستفرَدٌ دون أن تأبه.

يكفيك أنك وقعّت معاهدة تفاهم مع الله. حاملات طائرات تواجه سورة فاتحة واحدة. الفاتحة أقوى. الفاتحة حاملة ثائرات. ثائرات من طراز أمهات. هنّ يحمِلنَ صكّ ملكية العيد. أما مستأجِرو المواقف بحسب إتجاه حاملات الطائرات فلا فاتحة لهم ولا خاتمة. أضرِحتهم تنام على أرق وتصحو على قلق. ٢٥ أيار. وطنٌ تختّمَ بالعقيق وتوضّأ بالحرية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر