Beirut
16°
|
Homepage
عقوبات أميركية تطاول "جمال ترست بنك"
المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 29 آب 2019 - 21:37

"ليبانون ديبايت"

قالت وزارة الخزانة الأميركية، إنّ الولايات المتحدة فرضت عقوبات اليوم الخميس على "جمال ترست بنك" والشركات التابعة له في لبنان بزعم تسهيله الأنشطة المالية لجماعة حزب الله.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن البنك يحول الأموال لأسر الانتحاريين.


وتوجهت الخزانة بالدعوة الى الحكومة اللبنانية "بذل كل جهد للتخفيف من التأثيرات على أصحاب الحسابات الأبرياء في "جمّال ترست بنك" الذين لم يدركوا أن حزب الله يعرض مدخراتهم للخطر".

وفرضت الوزارة عقوبات أيضا على أربعة أشخاص ينقلون الأموال من الحرس الثوري الإيراني لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عبر حزب الله.

ولكن ما مدى تأثير هذه العقوبات على القطاع المصرفي والاقتصاد اللبناني الذي يشهد في الآونة الاخيرة انحداراً شديداً؟

في هذا السياق، طمأن الخبير الاقتصادي والمالي الدكتور غازي وزني، من أنّه "لا تأثير لمثل هكذا عقوبات على القطاع المصرفي اللبناني".

وفي اتصال مع "ليبانون ديبايت"، عزا وزني سبب عدم التأثر بهذه العقوبات، أولاً إلى "صغر حجم المصرف، حيث أن حجم اجمالي موجودات جمّال ترست بنك تبلغ ما يقارب 0.35% وهو منذ فترة طويلة أدائه ضعيف، إضافةً إلى أنه "ليس مصرفًا مراسلأ في الخارج أي ليس لديه عمليات مباشرة مع نيويورك بل تتم عملياته المهنية والتجارية عن طريقة مصارف محلية أخرى وسيطة".

وأعاد الخبير الأقتصادي التذكير، بأنّ مثل هذا الأمر حدث مع "اللبناني الكندي" وعلى الرغم من أن حجمه كان يوازي 10 أضعاف حجم "الجمّال" حينها إلا أنه لم يكن له أي أثر سلبيّ على القطاع المصرفي، مما يؤكد أنه لن يكون هناك أي تأثيرات لمثل هذه العقوبات.

من جهتها، أسفت ​جمعية المصارف​ في ​لبنان،​ حيال إدراج ​وزارة الخزانة الأميركية​ ​جمال ترست بنك​ على لائحة العقوبات "اوفاك"، مؤكدة أن "هذا الاجراء لن يؤثر على ​القطاع المصرفي​ بأي شكلٍ كان".

وطمأنت الجمعية على سلامة أموال المودعين لدى جمال تراست بنك، منوهةً بـ "قدرة ​مصرف لبنان​ على اتخاذ كل التدابير اللازمة لمعالجة الوضع، مثلما حصل في مواقف سابقة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر