Beirut
16°
|
Homepage
استنكار عربي واسع لكلام نتنياهو بشأن "غور الاردن"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الثلاثاء 10 أيلول 2019 - 20:24

دان الأردن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن ضم المستوطنات وفرض السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت.

من جهته، أعرب مجلس الجامعة العربية، عن "إدانته الشديدة ورفضه المطلق لتصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن ضم أراضي من الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية".

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن "جميع الاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي وما ترتب عليها من التزامات ستنتهي، إذا نفذ الجانب الإسرائيلي فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، وأي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".


بدورها، قالت حركة "حماس"، إن تصريحات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، بفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية، وغور الأردن سياسة عدوانية على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدراته.

ووصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، إعلان نتانياهو بأنه "جريمة حرب". وقال في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، "إذا ما نفذ الضم، يكون قد نجح في دفن أي احتمال للسلام للمائة عام القادمة".

وأضاف:"الإسرائيليون والمجتمع الدولي يجب أن يوقفوا هذا الجنون. الضم جريمة حرب، الضم يعني تكريس أبرتهايد (دولة الفصل العنصري)، العنف والتطرف وإراقة الدماء".



بدورها وصفت المسؤولة الكبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تعهد نتياهو بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي" و"سرقة للأراضي وتطهير عرقي ومدمر لكل فرص السلام".

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، "إذا أصبحت رئيسًا للوزراء بعد الانتخابات المقبلة فلن أخلي أي مستوطنة في الضفة الغربية".

وأشار، الى اننا "سنفرض السيادة الإسرائيلية على كل المستوطنات والمناطق الاستراتيجية بالاتفاق مع واشنطن، وسأفرض السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت بمجرد إعلان الحكومة المقبلة".

وأكد، أنّ "إسرائيل لن تعود أبدًا دولة على عرض عدة كيلومترات، وغور الأردن سيبقي تحت سيادتنا إلى الأبد".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر