Beirut
16°
|
Homepage
بينَ الرئيس عَون وأفلاطون
روني الفا | الاثنين 24 شباط 2020 - 7:00

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

أدعو بطول العمر والصحّة للرئيس عون. أستَهجِن كلّ كاريكاتور يَطالُه في عزّةِ نفسِه وكَرامَتِه وموقِعه مِن على أي منصَةٍ أَتى. عندما تكون رئيساً لجمهورية عاديَّة تَكون حَياتُك ثمينَة. تتحوّلُ حياتُك إلى باهِظَة في جمهوريَّة منكوبة. كلّ يَوم رِئاسي فيها يصبِح بِمثابَة تَسديد دَين وَطَني. عَون مَديون للجمهوريَّة. أعطتهُ أفخَم كرسي. تنتَظِرُ منهُ جمهوريَّة جالِسَة!

لم أعد أتمنى للرئيس القوة. إستجمعَ ما يكفي منها. قوةٌ ذاتية أولاً ما زِلنا نأمل بأن تُوَظَّف في تنشيط عضَلات جسمنا الوطني المترهّل. قوّةٌ نيابية ووزاريّة ثانياً أنتجَت إستِعراض قوّة لا نِقاشَ فيه. إستِعراض الإنجازات كما تتمّ تلاوته أمرٌ فيهِ نِقاش. عندما يصبح الرئيس في اختمار العمر تَبدو المناكَفات والمماحكات ضدَّ عهدِه مِن قَبيل تصفيَة الحِسابات. المٌباح الوَحيد أخلاقياً هوَ السؤال عن البديهيات. وعدُ الرئيس بتسليم دولة إلى خلفِه أفضل من تلك التي أقسَمَ على حمايتها. بشيءٍ من الصّفاء القَلِق يقاربُ الرئيس ولايَته وقد لامست منتصفَها. انتهَى زمنُ الأحقاد بالنسبَة إليه. بدأ زمنُ صيانَة التاريخ. ماذا سيكتبُ الرُّصَناء عَن عهدِه .رئيس خطّ لنفسه مساراً مشرقياً افتتحه بزيارة ضريح القديس مارون؟ أم رئيس مُحاط بقدّيسين شفاعتهم ما زالَت في موضِعِ أخذِ ورَدّ؟.


باتَ الرئيس شئنا أم أَبَينا خارِج مرمى النّصال. الرماية المتفرّقة على عهده لم تعد تجدي. سيكون على ورثة التركة مِن أقرَبين وأبعَدين معالجة المناوشات. الأجدى برئيس من طراز عون إحداث خضّات إستراتيجيّة خارجة عن المألوف. إصلاح جريء يُستمَدُّ من قدرة عون على المفاجأة هو الوحيد المتاح. أن يعودَ الرئيس قائدَ ثورة وليس مؤسسَ تيار. شرعية الرئيس عون جماهيرية. لم تكن يوماً تشبه حلفانَه على الدستور في مجلس نيابي. ربّى الرئيس عَون الناس على الثورة فلما اشتدَّ ساعدُها لامَسَت الرِّمايَة عليه. حرب تحرير جديدة بإسم شعب لبنان العظيم مَطلوبَة مِمَّن كانَ يَوماً جنرال بعبدا. حربٌ تحوّله من رئيسٍ يَومي إلى بطلٍ قَومي.

عودة إلى بديهيات أفلاطون. رئيس يطلب من المجلس النيابي سنّ قانون يمنع فيه تولّي الأصول والفروع مناصب سياسية في الدولة. نبش أوراق باناما وحلّ كل شرِكات الأوف شور التي استُعمِلَت لتهريب أموال الفاسدين. إنتخابات نيابية مبكرة. تشكيل مجلس شيوخ. تطبيق فَوري للامكزيَّة إداريَّة موسَّعَة. نِظام داخِلي لمجلس الوزارء. تَطبيق صارِم لِقانون محاربَة الفَساد. تنفيذ قانون الوصول إلى المَعلومات. فصل النيابَة عن الوزارة. قانون عصري للأحوال الشخصيَّة وللزواج المدَني الإختياري. ليسَ بِصيغَة مشاريع قَوانين. بِصيغَة رَجُل أتقَن الإطلالَة مِن نافِذَة قصرٍ راسِماً إشارَة النّصر.

الرئيس وطَيران الشرق الأوسَط. زيارة خاطفة إلى ألمانيا تُتَوَّج بتوقيع إتفاقية كهربائية شبيهة بإنجاز السيسي – ميركل في مصر. الرئيس مِن وزارَة الإتصالات. عودة الخَلوي إلى كنف الدّولَة. الرئيس مِن وزارَة الماليَّة. دعوَة إلى تَخصيص عشرين مليون متر مربَّع مِن مشاعات الدّولَة لِبناء مساكِن تتيح للشباب سقفاً وعائلَة وبيت أحلام. الرئيس مِن وزارَة الصحَّة. تحَرير التغطيَة الصحيَّة من الزبائنيَّة وتأمين صحّي لكل اللبنانيين عبرَ شَرِكات تأمين خاصَّة. الرئيس مِن وزارَة الخارجيَّة. زيارَة إستراتيجيَّة إلى دِمَشق يعود بموجِبِها النازِحون السوريون إلى بِلادِهِم. الرئيس مِن وزارَة الداخليَّة. تعديل جذري في قانون الأحزاب يمنع تأبيد المؤسس والوَريث. الرئيس مِن عِرسال. الرئيس مِن وزارَة الدِّفاع. إقفالٌ فَوريٌّ لكلّ المَعابر غير الشرعيَّة. الرئيس مِن سويسرا. طلبٌ رئاسيٌّ لبنانيٌّ بكشف الحسابات المرمّزَة العائِدَة للسياسيين في بنوكها. الرئيس مِن خيمَة للحِراك في وسط بيروت. مصادَرَة سلسَة إنما صادِقَة لِمطالِب الناس. سيعود الرئيس إلى قواعِدِه الشعبيَّة سالِماً. ليسَ مهمّاً أن ينجَحَ في تَطبيق كل هذا. يَكفي الإعلان عن هذه الإصلاحات ليصدّق الشّعب أنَّ المُنادي غير مُعادي. مستحيل مواجهَة الناس فقط بِمقولَة " عَرقَلونا ".

برنامَج رئاسي لنصف ولايَة متبقيَّة. سيعود الناس إلى باحَة بيت الشّعب. سَتُنظَمُ القصائد من جديد. قلائِد الذَهَب الخالِص سَتُهدى للعِماد تماماً كما تبرَّعَ بِها النسوةُ لِ " عَونَك جايي مِن الله ". 17 تشرين مِفصَل. يريد منه الناس أن يَسمَعوا خِطاباً ثورياً. وحده الرئيس عَون قادِر عَلى كلام غير مُباح. دفَعَ ثمنه غالياً منذ ثلاثين سنة. ثمنه أبخَس بِكَثير إذا ما أحسنَ الرئيس عَون رفع إشارَة النّصر مِن أحد شبابيك قصرِه. الخِيَم جاهِزَة. القصائِد مَكتوبَة. يجب فقط تَنقيحها ونفض الغبار عَن قوافيها. كتابَة القَصائِد أمرٌ سَهل. يَجِب البَدء بِكتابَة التاريخ.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رئيس مجلس إدارة OMT في ذمة الله 9 دعارة بـ 100 ألف ليرة أمام منتزه شهير للأطفال... "مشوار بالسيارة" وفيديو بالجرم المشهود! 5 إختلاسات عيتاني - الحريري بملايين الدولارات... وتراخٍ مُلتبس من منصوري! 1
"70 راكباً بحالة صحية غريبة"... هبوط اضطراري لطائرة ألمانية 10 "زلزال 6 درجات"... توقعات راصد الزلازل الهولندي صدقت! 6 قنابل موقوتة تهدد حياة المئات وتنتشر بكثرة في لبنان... جرس إنذار قبل فوات الأوان! 2
إتفاقية سببت خسارة لـ قائد الجيش 11 باسيل يكافئ الياس المر 7 "هيدا سعركم وسدّوا بوزكم"... منشور "ناري" من السيد! 3
بعد اعتدائه بالضرب على محامية... المعلومات توقف "زعيتر"! 12 فضحية "التيكتوكرز"... توقيفات جديدة ورقم صادم للضحايا الأطفال! 8 مصانع الحزب تتسلم "جهاز الموت الصاروخي"... 43 مستعمرة ستمحى! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر