92353 مصابين حالياً 149108 شفاء تام 1825 وفيات 6154 حالة جديدة 243286 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
14°
|
Homepage
حزب الله في بشرّي... هَل وصلت الرسالة؟
ليبانون ديبايت | المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 27 تشرين الثاني 2020

"ليبانون ديبايت"

كانت لافتة زيارة تقديم واجب العزاء التي قام بها أمس مسؤول حزب الله في الشمال الشيخ رضا أحمد، على رأس وفد ممثلاً أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الى عائلة الفقيد جوزاف عارف طوق الذي قُتل على يد أحد العمال السوريين إثر خلاف فردي يتولى التحقيق من قبل الاجهزة الامنية معرفة ملابساته.

وقد سادت حالة غضب وغليان بين الأهالي عند وقوع الحادثة سرعان ما طوّقت، وقد أصدر نائبا قضاء بشري ستريدا جعجع وجوزاف اسحق، بياناً تمنيا من خلاله على أهالي "القضاء وخصوصا ً في مدينة بشري، التزام القوانين وعدم الانجرار الى أية أفعال غرائزية"، وبلدة بشرّي التي أوت اعداداً من اللاجئين السوريين يعود وجودهم في البلدة الى ما قبل اندلاع الحرب السورية للعمل في مواسمها الزراعية، معروفة بطيبة أهلها واستقبالهم للضيف شأن غيرهم من اهل القرى اللبنانية.


زيارة لها ان تُقرأ كـواجب أولاً، ولكنها تحمل كذلك مدلولات سياسية خاصة أن بشري محسوبة على حزب "القوات اللبنانية" وهو فريق سياسي مناوئ للحزب، وهما في حال اشتباك سياسي في اكثر من ملف ليس أوّله "سلاح المقاومة" والمشاركة في الحرب في سوريا وصولاً الى الانخراط في محور الممانعة.

المحلل السياسي قاسم قصير أكد في اتصال مع "ليبانون ديبايت" انه "بغض النظر إذا ما كان هناك علاقة معيّنة مع الفقيد بالطبع هي بالدرجة الاولى زيارة عزاء، ولكنها أيضا خطوة من قبل حزب الله لتخفيف أجواء التوتر التي حصلت في المنطقة والتي نفّذها أحد المقيمين وقد أثارت ردود فعل كبيرة".

وأضاف، "مما لا شك فيه ان الحزب حريص على تخفيف أجواء التوتر ومن ناحية اخرى هي فرصة للتواصل مع بيئات مسيحية جديدة، وقد سبقتها زيارة الوزير حمد حسن، هي رسالة من حزب الله تؤكد اهتمامه بكل المناطق ولمواجهة محاصرته من قبل الاميركيين".

وإذ أكد قصير أن "حزب الله ربما سعى الى لَململة الحادثة يهدف بالطبع الى عدم التحسّس من الوضع السوري في هذا الظرف الحرج"، أشار الى ان " الحزب اعتقد ان باستطاعته لعب دور ايجابي في هذا لاطار لتطويق ذيول الحادث والسعي الى عدم انفلاشه وهي قد تكون خطوة ايضا كتعويض عن واجب لا يمكن للسوريين انفسهم تقديم الواجب به واعطاء انطباع عن الوجه الأخر للحزب حول عدم حصر اهتمامه بمناطقه فقط".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شيا تُغادر بيروت 9 هذا ما قاله عون... ولم يُنشَر! 5 "الوحشة قاسية"... جنبلاط: رحل الصديق الكبير 1
"عربي بوست" يكشفُ تفاصيل خطة عون للإطاحة بالحريري 10 بالفيديو: عملية نوعيّة للمعلومات في حي السلم 6 "مفاجأةٌ"... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا؟ 2
هاتفُ أحد النوّاب يورّطه! 11 إقتحام منزل نائب سابق وسرقته! 7 سعرُ دولار السوق السوداء اليوم 3
"هفوةٌ" ثمنُها غالٍ 12 "المستقبل" يَعود إلى الحياة 8 ترمب يُصدر أمراً عسكرياً في أيامه الأخيرة بشأن إسرائيل 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر