35129 مصابين حالياً 492270 شفاء تام 7569 وفيات 580 حالة جديدة 534968 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
19°
|
Homepage
بعد "كورونا"... هل لبنان على موعد مع فيروس أكثر خطورة؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 21 نيسان 2021

"ليبانون ديبايت"

في وقت لا يزال العالم يتخبّط في مواجهة جائحة كوفيد-19، تصاعدت المخاوف من تفشي فيروس فتاك يُعرف باسم "نيباه" أو "الفيروس القاتل"، الذي كان قد انتقل من الحيوان إلى البشر، منذ عام 1998، حيثُ تمّ الكشف عنه لأوّل مرّة خلال أوّل فاشية تسبّب فيها المرض في كامبونغ سونغاي نيباه بماليزيا، وامتد ليصل إلى سنغافورة، كما وقعت حالات تفش لاحقة في بنغلاديش والهند.

ويُشير رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح "كورونا" الدكتور عبد الرحمن البزري، في حديث عبر "ليبانون ديبايت"، إلى أن "منظمة الصحة العالمية دعت لضرورة التعمّق في أبحاث حول هذا الفيروس"، مستبعداً "وصوله إلى لبنان في المدى القريب"، معتبراً أن "المناطق الاستوائية في آسيا وأفريقيا هي الأكثر عرضة لانتشاره فيها".


وتابع: "تُعد خفافيش الفاكهة حاضنة طبيعية لهذا الفيروس، وللخنازير دور الوسيط فيها، قبل أن تصل إلى الإنسان".

من جهة أخرى، تحدّث البزري عن "الفيروس التاجي المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي للشرق الأوسط "ميرس كوفي"، الذي ظهر منذ سنوات في السعودية، وانتقل من الخفافيش إلى الجِمال ثمّ إلى الانسان".

وأضاف: "أعراضه التنفسية حادّة، وهو أخطر من "كوفيد 19"، ولكنه محصور في دول شبه الجزيرة العربية، ومع الوقت كان قد انحسر انتشاره، ولكن في كل فترة تظهر بعض الحالات".

وميّز البزري بين "7 أنواع من كورونا تصيب البشر، جميعها تقريباً مصدرها الخفافيش، منها 4 فيروسات نعرفها منذ عام 1960، وأعراضها بسيطة كأعراض نزلات البرد، و3 أنواع هي الأصعب: "سارس"، و"ميرس كورونا"، و"كوفيد 19""، معتبراً أن "الأخير أقل خطورة من "سارس"، و"ميرس كورونا"، ولكنه الأسرع انتشاراً".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
واشنطن تحشد قوات ضخمة... رسالة تحذير عسكرية لإيران 9 البطاقة التمويلية للعسكريين للمتقاعدين... ما موقف باسيل؟ 5 تحذيرٌ إسرائيلي شديد اللهجة لـ لبنان! 1
دولار السوق السوداء... كيف إفتتح اليوم؟ 10 "القرض الحسن"... تغريدة من القاضية عون إلى "من يهمه الأمر" 6 "فضيحة العصر"... "القوات" تنفي هذه الأخبار الملفّقة! 2
بالفيديو: توتر عند بوابة فاطمة! 11 تدابير سير في بيروت غداً! 7 فرجٌ قريب في لبنان!؟ 3
ما حقيقة توقيف إبن شقيقة نوح زعيتر في الكويت؟ 12 أبو فاضل: "العهد فشل"... وماذا قال عن تحرّكات القاضية عون؟ 8 كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر