Beirut
16°
|
Homepage
"اللولار" إلى الدولار... وداعاً للـ"هيركات"
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 13 أيلول 2023 - 7:13

"ليبانون ديبايت"

طغى الحديث عن إلغاء التعميم رقم 151 الصادر عن مصرف لبنان المركزي، والذي يحدِّد دولار المصارف ب15 ألف ليرة، على ما عداه من نقاشٍ يتناول منصة بلومبيرغ أو تحرير سعر الصرف، أو حتى احتمال ارتفاع سعر الدولار في المرحلة المقبلة. وتكتسب هذه الخطوة أهميةً قصوى كونها ستعلن نهاية أل"هيركات"، أو الإقتطاع من الودائع بعد إلغاء التعميم المذكور، إلاّ أنها لن تحصل قبل ثلاثة أو أربعة أشهر.

ووفق الكاتب والمحلِّل الإقتصادي أنطوان فرح، فمن المؤكد أن الكلام الذي نُقل من قبل جمعيات المودعين، عن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، يستند الى معطيات، ولكنه يكشف أنه "لا يمكن القول إنه دقيق، بالنسبة لإلغاء التعميم رقم 151 وتغيير وتوحيد سعر الدولار في المصارف بحسب سعر منصة بلومبيرغ، وبالتالي، تغيير السعر الذي على أساسه، يسحب المودع اليوم وديعته بالدولار وفق التعميم 151، على سعر 15 ألف ليرة للدولار.


ويجزم المحلِّل الإقتصادي فرح في حديثٍ ل"ليبانون ديبايت"، أن هذا النقاش يدور في مصرف لبنان بالتنسيق مع وزارة المالية، من أجل درس مدى أمكانية تغيير وتوحيد سعر الصرف بالتزامن مع انطلاق منصة بلومبيرغ، والتي قد تتأخر في انطلاقتها لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر مقبلة.

وبالتالي، يقول فرح "الأكيد أن هذا الموضوع يُبحث بجدية وهناك اعتبارات عدة يتم مناقشتها، وهي أنه، وكما أوقفنا الهيركات على سحب الودائع الدولارية بناءً على التعميم ،158 أي توقيف السحب بالليرة والإبقاء على السحب بالدولار النقدي، كذلك من الممكن الذهاب نحو تعديل السحوبات للودائع التي بقيت خارج إطار التعميم 158، أي التي تخضع للتعميم 151، والتي سوف تستمر، ولكن وفق سعر مختلف".

ويوضح فرح، أن السعر المختلف، يجب أن يكون سعر السوق، والذي سيتحدد على منصة بلومبيرغ بعد استقرار حركة العرض والطلب التي ستحدد سعر صرف الدولار.
لكن هذا الأمر سيترافق مع إجراءات إضافية للحدّ من كمية الدولارات التي سيتم سحبها بالليرة اللبنانية، وفق فرح، الذي يشير إلى أن تعميم مصرف لبنان يحدد سقف السحوبات الشهري في حدود 1600 دولار وفق سعر 15 ألف ليرة للدولار الواحد، ولكن هذا السقف سيُخفّض".

وعن السقف الجديد، ينقل فرح معلومات عن أنه سينخفض من 1600 دولارا إلى 200 أو 250 دولاراً في الشهري، وذلك، وفق سعر الدولار على منصة بلومبيرغ بعد بدء العمل بها، وبالتالي، وعلى أساسها يكون المودع يسحب تقريباً كمية الليرات ذاتها من وديعته، ولكن لا يتعرّض ل"هيركات"، بمعنى أن ما يُشطب أو يُقتطع من وديعته، هو الرقم الحقيقي الذي يوازي هذا الرقم بالليرة، وهذا هو الفرق بين الاثنين.

وعلى مستوى الكتلة النقدية بالليرة عند تعديل سعر دولار الودائع، يؤكد فرح أنه "لن يصار إلى فتح المجال ليكون السعر مرتفعاً، في ظل قرار جازم من مصرف لبنان بأن لا يتمّ تكبير الكتلة النقدية بالليرة، لتخفيف الضغط على العملة الوطنية، وضمان عدم ارتفاع الدولار بشكل كبير، بعدما يكون تحرّر السعر وبات السوق حراً ويستند إلى حركة العرض والطلب.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عبر تيك توك... عروه وجلدوه وأرسلوا الفيديو لذويه 9 بالفيديو: إشكالٌ بين سوريين في عرمون! 5 "اختطف من قبل عناصر حزب الله"... من هو تيري أندرسون؟ 1
في ذكرى اعتقال جعجع ... نائب سابق يكشف عن حقائق كبرى! 10 "شحات نادر" في فلسطين... سيارات فاخرة ورزم من المال! 6 "المُضحِك المُبْكي"... السيد "يتحدث" عما يجري على طريق المطار! 2
القضية لم تنته 11 "في يوم ميلاده"... انتحار مواطن في حالات 7 حفل يتحوّل إلى مأساة... ابن بيروت جثّة هامدة! 3
بالفيديو: إمام جامع يستغيث من هجوم بالسكاكين... والمئذنة تنقذه! 12 إمتناع مسيحي 8 "القائد" عاد منزعجاً 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر