Beirut
30°
|
Homepage
إسرائيل وفرنسا تتّحدان لإبعاد حزب الله عن الحدود اللبنانية!
المصدر: 24 | الجمعة 01 كانون الأول 2023 - 20:16

أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن إسرائيل وفرنسا تشكلان فريقاً مشتركاً لإبعاد "حزب الله" من المنطقة الحدودية.

ولفتت إلى أن هذا القرار يأتي على خلفية الجهود الإسرائيلية لخلق جبهة دبلوماسية ستؤدي إلى تراجع التنظيم نحو الليطاني.

واعتبرت أن هذا أول إجراء مهم تتخذه فرنسا التي تتمتع بوضع خاص مع لبنان.


وأوضحت "يسرائيل هيوم" في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا اتفقا على تشكيل فريق سياسي أمني مشترك للبلدين، سيعمل على تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي نص على بقاء حزب الله بعيداً عن المنطقة الحدودية.

ووفقاً للصحيفة، يأتي قرار التعاون على خلفية الجهود الإسرائيلية الرامية إلى خلق جبهة دبلوماسية تقود حزب الله إلى وراء الليطاني، مضيفة أنه أول إجراء مهم تتخذه فرنسا ضد حزب الله.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن فرنسا عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتتمتع بوضع خاص في لبنان، وفي الأسابيع الأخيرة حاولت إسرائيل تسخيرها للتحرك ضد حزب الله.

ومن جانب آخر، ناشد وزير الخارجية الإسرائيلي الذي يدير الجبهة الدبلوماسية، مؤخراً مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن الخاص إلى المنطقة، عاموس هوكشتاين، وكذلك مجلس الأمن، بطلب فرض تطبيق القرار 1701 .

وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان، التقى أمس الخميس، كبار المسؤولين في لبنان، بينهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس كتلة حزب الله في البرلمان محمد رعد، وحذر من "الخطر الجسيم" الذي يخيم على لبنان ودعا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها وتنفيذ القرار 1701 .
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
معلومات تثير المخاوف... ماذا يُطبخ للبنان؟ 9 "لائحة التأهب"... دعوة من السفارة الألمانية في لبنان 5 "الجيش" ينعى لواءاً متقاعداً 1
نتنياهو يعلنها حربا على لبنان.. جوني منير يخالف التوقعات ويرصد دخان حربي أسود وضوء أحمر أميركي! 10 حادثة "مأساوية" تهزّ بلدة شمالية... قُتلت عن طريق الخطأ! 6 "ظاهرة" دخلت على خطّ الحمرا والأشرفية... وإستنفارٌ لمكافحتها! 2
آخر صيحات القضاء... إخلاء سبيل ضابطين متورّطين في تهريب سجين "دسم"! 11 تهجّم وإطلاق نار... إليكم ما حصل مع الجيش في طرابلس! 7 الحزب يضرب اسرائيل بـ "سلاحه الأقوى".. وحدة "عزيز" تشعل الجليل: قادتنا لا يموتون! 3
أثناء هبوطها في المطار... حريقٌ بـ طائرة ركّاب! (فيديو) 12 ارتفاع في أسعار المحروقات 8 "مصلحة الأرصاد" تنفي ما يتمّ تداوله... وهذا ما كشفته عن طقس الـ Weekend! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر