Beirut
16°
|
Homepage
بالارقام: سيارات السفارات "بلا جمرك"
كارلا الزين | الاربعاء 10 نيسان 2019 - 1:26

"ليبانون ديبايت" - كارلا الزين

بعد دراسة لـ "الدولية للمعلومات" كشفت عن توافر 12 ألف سيارة بتصرّف "موظفي الدولة"، من كافة القطاعات الحكومية والرسمية، وتحمّل خزينة الدولة كلفة صيانتها والتي تلامس ال 200 مليار ليرة سنوياً، أظهرت دراسة أخرى لـ "الدولية للمعلومات" أن هناك أكثر من الف سيارة بتصرّف سفارات عربية وأجنبية في لبنان معفاة من الرسوم الجمركية.

وتنص المادة 300 من قانون الجمارك على الآتي "تعفى من الرسوم الجمركية السيارات المعدّة لاستعمال السفارات أو المفوضيات الرسمية ويحدّد عددها بإثنتين، ويمكن زيادة هذا العدد بقرار من المجلس الأعلى للجمارك يتخذ بناء على اقتراح وزير الخارجية وموافقة مجلس الوزراء".


وبالتأكيد، فإن نشاط السفارات العربية والاجنبية في لبنان دفعها بشكل دائم الى زيادة أعداد السيارات الموضوعة بتصرفها، والمعفاة من الرسوم الجمركية ما دامت على اسم السفارة. وأحياناً يتمّ بيع بعضها نظراً لتردّي وضعها أو لشراء سيارات جديدة، أو يتمّ إخراجها الى الدولة التي تتبع لها السفارة. وهذا يحصل عادة مع سيارات السفراء وكبار الدبلوماسيين بعد إنتهاء عملهم في لبنان كون هذه السيارت تدخل الى بلادهم معفاة أيضاً من الرسوم الجمركية، كونهم يحملون صفة ديلوماسية ويحق لهم بإدخال سيارات معفاة من الرسوم عند إنتهاء مهامهم في الدولة المضيفة.

وقد وصل عدد السيارات التابعة للسفارات العربية والاجنبية المعفاة من الرسوم الجمركية الى نحو الف سيارة. ويتبيّن، وفق "الدولية للمعلومات"، ان سفارة الكويت تملك العدد الأكبر (80 سيارة)، بينما تملك سفارة دولة ساخل العاج العدد الأدنى (4 سيارات). وعدد السيارات لا يرتبط بحجم الدولة التي تتبع لها السفارة بل بنشاطها في لبنان ودورها الدبلوماسي والسياسي والاعلامي والثقافي والاجتماعي.

ومن النماذج لعدد سيارات السفارات الأخرى المعفاة من الرسوم الجمركية فيتوزع كالاتي: كندا (17 سيارة)، الصين (9 سيارات)، الامارات العربية المتحدة (72 سيارة)، السودان (10 سيارات)، استراليا (10 سيارات)، تركيا (9 سيارات)، اندونيسيا (6 سيارات)، النروج (5 سيارات)، الدانمارك (6 سيارات)، منظمة "اليونسيف" (70 سيارة)، اسبانيا (12 سيارة)، المانيا (35 سيارة)، سريلانكا (5 سيارات)، اليمن (10 سيارات)، روسيا (45 سيارة)، المكسيك (5 سيارات)، كوريا (6 سيارات)، سوريا (8 سيارات)، اليابان (7 سيارات)، اوكرانيا (7 سيارات).

ولم يرد في الدراسة أعداد سيارات سفارات أخرى كالولايات المتحدة الاميركية، بريطانيا، فرنسا، السعودية، ايران، مصر العراق، منظمة الامم المتحدة ، والهيئات التابعة لها. ما يعني ان العدد الاضافي المعفى من الرسوم الجمركية قد يصل الى المئات.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 12 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر