Beirut
26°
|
Homepage
بالارقام: سيارات السفارات "بلا جمرك"
كارلا الزين | الاربعاء 10 نيسان 2019

"ليبانون ديبايت" - كارلا الزين

بعد دراسة لـ "الدولية للمعلومات" كشفت عن توافر 12 ألف سيارة بتصرّف "موظفي الدولة"، من كافة القطاعات الحكومية والرسمية، وتحمّل خزينة الدولة كلفة صيانتها والتي تلامس ال 200 مليار ليرة سنوياً، أظهرت دراسة أخرى لـ "الدولية للمعلومات" أن هناك أكثر من الف سيارة بتصرّف سفارات عربية وأجنبية في لبنان معفاة من الرسوم الجمركية.

وتنص المادة 300 من قانون الجمارك على الآتي "تعفى من الرسوم الجمركية السيارات المعدّة لاستعمال السفارات أو المفوضيات الرسمية ويحدّد عددها بإثنتين، ويمكن زيادة هذا العدد بقرار من المجلس الأعلى للجمارك يتخذ بناء على اقتراح وزير الخارجية وموافقة مجلس الوزراء".


وبالتأكيد، فإن نشاط السفارات العربية والاجنبية في لبنان دفعها بشكل دائم الى زيادة أعداد السيارات الموضوعة بتصرفها، والمعفاة من الرسوم الجمركية ما دامت على اسم السفارة. وأحياناً يتمّ بيع بعضها نظراً لتردّي وضعها أو لشراء سيارات جديدة، أو يتمّ إخراجها الى الدولة التي تتبع لها السفارة. وهذا يحصل عادة مع سيارات السفراء وكبار الدبلوماسيين بعد إنتهاء عملهم في لبنان كون هذه السيارت تدخل الى بلادهم معفاة أيضاً من الرسوم الجمركية، كونهم يحملون صفة ديلوماسية ويحق لهم بإدخال سيارات معفاة من الرسوم عند إنتهاء مهامهم في الدولة المضيفة.

وقد وصل عدد السيارات التابعة للسفارات العربية والاجنبية المعفاة من الرسوم الجمركية الى نحو الف سيارة. ويتبيّن، وفق "الدولية للمعلومات"، ان سفارة الكويت تملك العدد الأكبر (80 سيارة)، بينما تملك سفارة دولة ساخل العاج العدد الأدنى (4 سيارات). وعدد السيارات لا يرتبط بحجم الدولة التي تتبع لها السفارة بل بنشاطها في لبنان ودورها الدبلوماسي والسياسي والاعلامي والثقافي والاجتماعي.

ومن النماذج لعدد سيارات السفارات الأخرى المعفاة من الرسوم الجمركية فيتوزع كالاتي: كندا (17 سيارة)، الصين (9 سيارات)، الامارات العربية المتحدة (72 سيارة)، السودان (10 سيارات)، استراليا (10 سيارات)، تركيا (9 سيارات)، اندونيسيا (6 سيارات)، النروج (5 سيارات)، الدانمارك (6 سيارات)، منظمة "اليونسيف" (70 سيارة)، اسبانيا (12 سيارة)، المانيا (35 سيارة)، سريلانكا (5 سيارات)، اليمن (10 سيارات)، روسيا (45 سيارة)، المكسيك (5 سيارات)، كوريا (6 سيارات)، سوريا (8 سيارات)، اليابان (7 سيارات)، اوكرانيا (7 سيارات).

ولم يرد في الدراسة أعداد سيارات سفارات أخرى كالولايات المتحدة الاميركية، بريطانيا، فرنسا، السعودية، ايران، مصر العراق، منظمة الامم المتحدة ، والهيئات التابعة لها. ما يعني ان العدد الاضافي المعفى من الرسوم الجمركية قد يصل الى المئات.
الاكثر قراءة
لماذا انقلب الأسد على ابن خاله ومن يرث إمبراطوريته؟ 9 ماذا قالت كريمة "المحرر" حسن جابر عن باسيل؟ 5 هكذا علقت كريمة فاخوري على توقيف والدها في لبنان 1
"تغريدة"... برسم النيابة العامة 10 الحريري عن "القوات": "هني بيعرفوا شو عملوا معي" 6 بالصورة: احد صواريخ "حزب الله" الثقيلة 2
إطلاق نار وسلب بقوة السلاح في بحمدون 11 جنبلاط ينشر صورة لـ"بشار الأسد"... "حقدهم اعمى" 7 اقتراح خطير من نديم قطيش 3
في البقاع... شاب يقتل صديقه عن طريق الخطأ 12 القوات ما بدا تعترف... بدا "سامي" 8 بشار الأسد يصدر عفواً عاماً 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر