Beirut
16°
|
Homepage
في الجلسة.. نائب يعتذر من اللبنانيين وآخر ينسحب!
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الثلاثاء 16 تموز 2019 - 16:41

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء جلسة مناقشة مشروع موازنة 2019، حيث قارب عدد طالبي الكلام من النواب الستين نائباً، فيما أعلن نواب تضامنهم مع العسكريين المتقاعدين فوقفوا الى جانبهم في إعتصامهم الذي أقاموه بالتزامن مع إنعقاد الجلسة في ساحة الشهداء.

تحت قبة البرلمان، ألقى النائب نزيه نجم كلمة، اعتذر فيها من الشعب اللبناني "لعدم تمكننا من انجاز موازنة سنة 2019 ضمن المهل الدستورية، وحتى هذا اليوم"، مشيراً الى أن "كل هذا يعود الى المماحكات السياسية وإلى تفضيل المصالح الخاصة للأحزاب والقوى على مصلحة شعبنا وبلدنا واقتصادنا".

وتمنى نجم على السياسيين والأحزاب "أن يرحموا هذا البلد وشعبه، وأن يلتزموا بتطبيق القوانين واحترام المهل الدستورية، وبالأخص في موازنة 2020 كي لا تتكرر تجربة هذه السنة، وأن يعطى المجلس النيابي الوقت الكافي للدراسة المعمقة ولوضع إستراتيجية إقتصادية إنقاذية مناسبة، جنبا إلى جنب مع الحكومة".


وحذر عضو "كتلة "المستقبل" الدولة، من إستمرار التعاطي مع القطاعات الإنتاجية كما تتعامل معها اليوم، وإلا "لن نستطيع ان نعيد العجلة إلى قطاعاتنا الإنتاجية ولا بأي طريقة، كي لا نبكي على الأطلال".

بدوره تمنى عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​سيمون أبي رميا في كلمةٍ له أمام البرلمان "أن لا نخضع لفولكور مزايدات شعبوية خلال الجلسة ونطمح أن نبدأ باحترام المهل الدستورية لإقرار الموازنات وتنكب الحكومة على تحضير موازنة ٢٠٢٠ منذ الآن تكون ترجمة لرؤية اقتصادية انقاذية".

وعاد ابي رميا ونشر لاحقاً على حسابه عبر "تويتر" تغريدةً طالب فيها "بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب الذي يسمح بتلاوة خلاصة الأوراق الواردة او إعطاء الحق بمناقشة عامة قبل البدء بدراسة القوانين. مع احترامي للزملاء الذين يحبون الكلام امام كاميرات التلفزيون خلال الجلسات العامة"، مقترحاً "المبادرة فوراً الى دراسة القوانين موضوع البحث ربحاً للوقت".



في الجهةِ المقابلة، انسحب النائب شامل روكز من الجلسة، ليشارك الى جانب النواب جان طالوزيان وبولا يعقوبيان والياس حنكش في اعتصام العسكريين المتقاعدين في وسط بيروت.

وأكد روكز للمعتصمين أن موقفه في المجلس النيابي "هو اسقاط المواد التي تنال من العسكر والقطاع العام بضريبة الدخل".

روكز وردا على سؤال حول ما اذا كان كلامه يتعارض مع موقف تكتل "لبنان القوي"، أجاب:"أنا أقول الكلام الذي أنا أريد قوله وعصب تكتل لبنان القوي هو العسكر".

وتوجه روكز الى العسكريين المعتصمين بالقول:"نأسف أن نراكم على الطرقات للمطالبة بحقوقكم بينما كان يجب أن تحافظ الدولة على حقوقكم".

من جهته أكّد النائب جان طالوزيان، أن المسّ بحقوق العسكريين ممنوع، مستغرباً أنهم "يريدون فرض اقتطاع من رواتب العسكريين من دون وقف الهدر في الموازنة".

بدورها اعتبرت النائب بولا يعقوبيان من ساحة الشهداء، أن "الموازنة هي كناية عن نكبة رغم العمل الجبار في لجنة المال"، آملة" الا يكون هناك مس بذوي الدخل المحدود ومزاريب الهدر ما زالت موجودة."

كما أوضح النائب الياس حنكش، "أن وجودي اليوم ليس لتسجيل موقف سياسي بل للحديث بتجرد وهذا الموضوع لا يربح ولا يخسر بالسياسة وانتم اصحاب حق وكنا معكم وسنكمل طريقنا معكم واليوم داخل الجلسة سيكون موقفنا معكم ولن نقبل بالتصويت على المس بحقوقكم وحقوق عائلاتكم".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سحب الرخصة"... بيان "هام" من بوشكيان بشأن العمال غير الشرعيين 9 جيش أسود وسفك دماء يطال بكركي ورجال دين... بلبلة واسعة في كسروان! 5 سقوط زعيم أخطر الأوكار الاجرامية بكمين في بيروت… مشاهد تحبس الأنفاس! 1
ميشال عون يتفوّق على سليمان فرنجية 10 مصرف لبنان يجمّد حسابات صاحب ومديرة بنك... تزوير واختلاس! 6 إشكال على خلفية حجز دراجة...مصدر أمني يكشف الملابسات! 2
استعدوا: موجة حارة بانتظاركم... إليكم موعد ذروتها! 11 مدينة لبنانية تتّخذ قراراً هاماً... وترفع الحظر عن هؤلاء! 7 إشكالٌ بين عنصر في الجيش وآخر من قوى الأمن! (فيديو) 3
يد مقطوعة وسكّين مغروز... جريمة تثير البلبلة في بلدة جنوبية! 12 "قوارب نصرالله" تُشعل نار الحرب السورية من جديد: تحرّك دولي "قاتل" ينتظر لبنان! 8 هدية "ثمينة" لفرنجية تلامس شغفه 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر