Beirut
16°
|
Homepage
قطر "واسطة"... مبادرة دولية مُرتقبة لإنقاذ لبنان؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 19 كانون الأول 2022 - 17:12

"ليبانون ديبايت"

يكثر الحديث في الأوساط الإعلامية والسياسية عن مبادرة قطرية سيتم تقديمها بعد إنتهاء عطلة الأعياد وتحديداً في الشهر الأول من العام القادم، ستكون شاملة تهدف لحل الأزمة اللبنانية، ومن أولوياتها إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، فما هي البنود التي ستعالجها هذه المبادرة؟! وهل قطر "واسطة" لمبادرة دولية شاملة؟!

في هذا الإطار أشارت مصادر مطّلعة إلى أنه "لا يوجد شيء إسمه مبادرة قطرية فحسب، بل هناك مقاربات عربية أوروبية دولية تصب في البحث عن إستقرار لبنان من خلال إنتخاب رئيس وتشكيل حكومة لإعادة الجرعة الممكنة والضرورية من السيادة والإصلاح".


وقالت المصادر لـ "ليبانون ديبايت": "الموضوع ليس قطرياً فقط، وقد تكون قطر مسهلة كما هي فرنسا والسعودية طرف أساسي وينتظر منها التسهيل إذا ارتاحت للوضع السياسي".

وأضافت، "إذا حلينا الأزمة السياسية وبقيت المشاكل الإقتصادية بدون أفق لإعادة لبنان علاقاته الوازنة مع محيطه العربي ومع آفاقه الدولية فالطفر سيبقى ملك الساحة".

ورأت المصادر، أنَّ "نضوج إنتخاب الرئيس قد يحتاج إلى عدة أسابيع ونتمنى أن لا تكون عدة أشهر".

وأكملت، "من المنطق إذا وضع اللبنانيون عقولهم برؤوسهم وبقي أصدقاء لبنان مصرين أن نتغلب على كل المعرقلين في الداخل والخارج".

وحول إمكانية طرح إسم قائد الجيش، أكّدت المصادر أنَّ ، "لا أحد من الخارج سيطرح أي إسم مرشّح حتى ولو كان إسم وفاقي كقائد الجيش".

وختمت المصادر بالقول، "المرشحون وتحديداً جوزاف عون يفضلون أن تصدر ترشيحاتهم من لبنان وأن تتغلب المصلحة العامة والوفاقية على الأحقاد الداخلية التي نراها وخصوصاً من قبل التيّار الوطني الحر".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
قطر تتخلى عن رجلها الأول! 9 الكشف عن هوية المستهدفين بغارة مجدل عنجر! 5 قبل جلسة التحقيق... فرار "دكتور فود" إلى خارج لبنان! 1
حاولا الهروب من حاجز قوى الأمن في بيروت... ووقعت الكارثة! (فيديو) 10 أرداه قتيلًا بالقرب من المسجد قبل صلاة الجمعة 6 معلّمة "جنّ جنونها" على تلميذتها... فوقعت "الكارثة" في زغرتا! (صورة) 2
محتجون يقطعون الطريق في عين المريسة! 11 "عمليات" أبطالها سوريون... وإجراء يخفّف الأعباء 50% عن قطاع "هام"! 7 بعد حجز سيارات ودراجات مخالفة... خطوة هامّة للوزير! 3
"شرشحة"... السيد: الأمن مش هيك! 12 لولا "الصدفة"... "مأساة" جبيل كادت أن تتكرر! (فيديو) 8 ظهور مسلح في الـ summer land… أين الأجهزة الأمنية؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر