Beirut
16°
|
Homepage
"أرقام التكلفة باهظة"... وموقف "متشدّد" لـ ميقاتي!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 11 كانون الأول 2023 - 15:45

"ليبانون ديبايت"

يغادر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى جنيف للمشاركة في مؤتمر النازحين، حاملاً في جعبته ملفات مثقلة بالأعباء التي يعانيها لبنان جراء ضغط النزوح على كافة مرافقه، فهل يرفع الصوت في وجه المنظمات الدولية من أجل العمل على إعادة النازحين بعد انتفاء أسباب بقائهم في لبنان؟.

في هذا السياق, أكّد النائب السابق على درويش أن "الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب سيتوجّهان اليوم الإثنين إلى جينيف للمشاركة في المؤتمر العالمي للنازحين".


وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت", قال درويش: "أعتقد أن هذه الزيارة هي استكمالاً للموقف اللبناني فيما يتعلّق بالنازحين, أو فيما يتعلّق بالورقة التي أعدّت لتصنيف النازحين على الأراضي اللبنانية, وللتأكيد للمجتمع الدولي بضرورة مساعدة لبنان, أو وضع حل لكيفية عودة النازحين إلى بلادهم بشكل آمن, وهذا ما سيؤكّد عليه ميقاتي في كلمته".

وأضاف, "يجب أن يكون هناك بنية تحتية معيّنة جاهزة لآلية العمل بشأن عودتهم, وهذا الأمر مناط بالدول المتواجدة هناك, لكن بالتأكيد موقف ميقاتي سيكون متشدّد بهذا الصدد, أنه في لبنان لن نستطيع أن نتحمّل تبعات الوجود السوري, لا سيّما بعد الأرقام الضخمة التي أُعلن عنها بما يتعلّق بالتكلفة على لبنان".

واعتبر أنه "لا يمكن التعويل على المجتمع الدولي, لا سيّما أن الداتا لم يتمّ تزويد لبنان فيها, وبالتالي هذا أمر مؤثّر على كيفية التعاطي بهذا الموضوع".

ورأى أن "الصعوبات ستستمر في ظل عدم وجود رئيس جمهورية, والحرب على غزة, فهذا الملف تراجع إلى درجة متدنية من الإهتمام في هذه المرحلة رغم أهميّته".

وخلُص درويش, إلى القول: "لن يكون على مستوى الدولة اللبنانية القدرة على التعامل بشكل كبير وجدّي لدرجة عالية مع هذا الملف, إلا في حال إنتظام العمل السياسي والمؤسساتي في لبنان الذي يبدأ بإنتخاب رئيس للجمهورية, عدا عن ذلك أعتقد المعاجلة ستكون ضعيفة, لأنه فعلياً الدولة اللبنانية غير قادرة على التعامل بشكل صارم مع هذا الملف".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جلسة لِمجلس الوزراء هذا الأسبوع... اليكم ما سيتم بحثه! 9 الادعاء على مطرانية الروم الأرثوذكس في بيروت ممثلة بالمطران الياس عودة 5 عملية سرية للحزب داخل إسرائيل تتسبب بـ"هستيريا".. ضربة مرعبة والجحيم بدأ! 1
جنرال لبناني ينشر بنك أهداف الحزب في إسرائيل وهذا ما سيحصل خلال دقائق! 10 عملية "خطيرة" لم تشهدها إسرائيل منذ فترة طويلة... وستتكرّر! 6 إعلامي لبناني في ذمة الله! 2
"قاآن" حلّقت لأوّل مرة... "الملك الأعظم" آتٍ! 11 الجنرال وصهره "يتمرّدان" على المقاومة... مقرّب من الحزب يردّ "جملةً وتفصيلاً"! 7 تحرّك "بلا قيود" غداً... بيروت على موعد مع "غضب كبير"! 3
بالفيديو: لحظات عصيبة في الجو... طائرة تهبط اضطراريا! 12 "كمين ناجح" تنصبه إسرائيل لحماس... اليكم التفاصيل! (فيديو) 8 إضراب موظفي المالية "كارثي"... إليكم ما سيحلّ بالرواتب! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر